اهلا وسهلا بكم في ملتقى القبيطة نتمتة لكم قضى اوقات ممتعه في الملتقى
اهلا وسهلا بكم في ملتقى القبيطة نتمتة لكم قضى اوقات ممتعه في الملتقى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الملتقى للجميع وليس خاص بالقبيطه
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول   قران كريم قران كريم  مركز رفع الصورمركز رفع الصور  مدونة القباطيمدونة القباطي  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» قصة تأسيس الصندوق الخيري لأبناء قرية السخب والمهدد
الجامعات الحكومية اليمنية Emptyالخميس يناير 10, 2013 4:52 pm من طرف Admin

» دليلك الشامل لليمن والمدن
الجامعات الحكومية اليمنية Emptyالجمعة نوفمبر 02, 2012 9:18 pm من طرف Admin

» الوظائف الشاغرة في اليمن
الجامعات الحكومية اليمنية Emptyالسبت سبتمبر 29, 2012 11:20 am من طرف Admin

» مناظر من القبيطة / الجمهورية اليمنية
الجامعات الحكومية اليمنية Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2012 1:28 pm من طرف Admin

» الخطوط الجوية اليمنية
الجامعات الحكومية اليمنية Emptyالأحد مارس 25, 2012 9:39 am من طرف د/ عوض القباطي

» الجامعات الحكومية اليمنية
الجامعات الحكومية اليمنية Emptyالخميس مارس 22, 2012 12:55 pm من طرف د/ عوض القباطي

» تعز الحالمه
الجامعات الحكومية اليمنية Emptyالخميس مارس 22, 2012 12:53 pm من طرف د/ عوض القباطي

» السجــل الأســـود للجـــنرال علي محسن
الجامعات الحكومية اليمنية Emptyالخميس مارس 22, 2012 12:46 pm من طرف د/ عوض القباطي

» جزيرة سقطرى
الجامعات الحكومية اليمنية Emptyالخميس مارس 22, 2012 12:40 pm من طرف د/ عوض القباطي

قران كريم اونلاين
//http://www.50d.org
ارسال
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الاكروب قبيطه على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات
مجموعه شباب القبيطه
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 110 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أحمد رزاز صالح عبدالمغني فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 289 مساهمة في هذا المنتدى في 249 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الإثنين نوفمبر 18, 2013 1:57 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
الجامعات الحكومية اليمنية Vote_rcapالجامعات الحكومية اليمنية Voting_barالجامعات الحكومية اليمنية Vote_lcap 
د/ عوض القباطي
الجامعات الحكومية اليمنية Vote_rcapالجامعات الحكومية اليمنية Voting_barالجامعات الحكومية اليمنية Vote_lcap 
wa_2005_99
الجامعات الحكومية اليمنية Vote_rcapالجامعات الحكومية اليمنية Voting_barالجامعات الحكومية اليمنية Vote_lcap 
علاء القباطي
الجامعات الحكومية اليمنية Vote_rcapالجامعات الحكومية اليمنية Voting_barالجامعات الحكومية اليمنية Vote_lcap 
صدام القباطي
الجامعات الحكومية اليمنية Vote_rcapالجامعات الحكومية اليمنية Voting_barالجامعات الحكومية اليمنية Vote_lcap 
جمال القباطي
الجامعات الحكومية اليمنية Vote_rcapالجامعات الحكومية اليمنية Voting_barالجامعات الحكومية اليمنية Vote_lcap 
ابو رامي
الجامعات الحكومية اليمنية Vote_rcapالجامعات الحكومية اليمنية Voting_barالجامعات الحكومية اليمنية Vote_lcap 
فارس فؤاد
الجامعات الحكومية اليمنية Vote_rcapالجامعات الحكومية اليمنية Voting_barالجامعات الحكومية اليمنية Vote_lcap 
medi_2222
الجامعات الحكومية اليمنية Vote_rcapالجامعات الحكومية اليمنية Voting_barالجامعات الحكومية اليمنية Vote_lcap 
سعد الردماني
الجامعات الحكومية اليمنية Vote_rcapالجامعات الحكومية اليمنية Voting_barالجامعات الحكومية اليمنية Vote_lcap 

 

 الجامعات الحكومية اليمنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د/ عوض القباطي
Admin
د/ عوض القباطي


عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمر : 38

الجامعات الحكومية اليمنية Empty
مُساهمةموضوع: الجامعات الحكومية اليمنية   الجامعات الحكومية اليمنية Emptyالخميس مارس 22, 2012 12:55 pm



رؤية شخصية لواقع الجامعات الحكومية اليمنية


العملية التعليمية الجامعية, عملية علمية مترابطة ومنظمة, تتداخل بشكل معقد مع عمليات اخرى في المجتمع والدولة. ان الجامعات تتشكل من كادر اكاديمي ومنهج تعليمي وتطبيقات بحثية, فالكادر العلمي يتم اختياره وفق مخرجات ومتطلبات محددة بعناية فائقة لا يجب اغفالها او التساهل فيها مطلقا, والمنهج التعليمي يتم وضعه من قبل اختصاصيين عالي الكفاءة ومراجعته وتحديثه وتطويره دوريا وفق اعلى المعايير العلمية العالمية, كذلك الاعمال البحثية تشكل رافعة مهمة في العملية التعليمية الجامعية واي قصور فيها يخل بكامل العملية التعليمية.
تتداخل العملية التعليمية الجامعية مع مخرجات التعليم الاساسي بشكل مباشر, فاذا كانت مخرجات التعليم الاساسي منخفضة المستوى فان تاثيرها على مخرجات التعليم الجامعي سيكون جليا وواضحا في اداء الكادر التعليمي ومستوى المنهج العلمي وتطبيقاته. كما يتداخل مع واقع المجتمع والدولة من حيث استقلاليته او تبعيته لتدخل السلطات والسياسيين, اضافة الى وجود او انعدام التعاون المتبادل مع مؤسسات القطاع الحكومي والخاص لتنفيذ السياسة البحثية الجامعية سواء في مجال تقديم الدراسات والبحوث والحلول للمشاكل التي تواجه المجتمع والمؤسسات او في مجال التطبيقات البحثية للطلاب والباحثين العلميين.
اذا انتقلنا الى الواقع الفعلي لجامعاتنا اليمنية فاننا سنجد بان اختيار الكادر الاكاديمي فيها يتم بطرق عشوائية تتخللها تدخلات السياسيين والوجاهات والوساطات اضافة الى قصور جوهري في القوانين واللوائح المنظمة للعمل الاكاديمي, بل وتجاوز الجوانب الايجابية في تلك القوانين واللوائح, مما يسمح بتسلل كادر غير جاهز للعمل العلمي الجامعي من حيث افتقاره للاهتمامات البحثية وتطوير المعلومات والمدارك الفكرية والنظرية والعملية, يرافقه اهمال الجامعة في تحسين اوجه القصور من خلال الدورات التدريبية والتاهيلية في مراكز متخصصة والمشاركات التبادلية للخبرات وغيرها. ومع ذلك فاننا نرى هبوط حاد في مخرجات التعليم الاساسي مؤخرا تضطر معها الجامعة الى النزول في اجراءات قبولها الى وضع يتكيف مع تلك المخرجات ليتم الاختيار نظريا لافضل تلك المخرجات دون ان تكون فعليا متوافقة مع شروط القبول, مضافا اليه اختلاف شروط نظام القبول غير المجاني واخلاله بالعملية التعليمية. ان اختلال شروط القبول يؤدي بالنتيجة الى ازدياد اعداد الطلاب الجامعيين غير المهيئين اصلا للدراسة الجامعية, والذي بدوره يضغط تدريجيا على الكادر الاكاديمي المؤهل جيدا الى النزول بمستوى تقديمه للمادة الدراسية الى مستويات تساير ما هو متوفر وتستمر في الهبوط الى ادنى المستويات. من جانب اخر فان انعدام المعامل البحثية والاعمال البحثية والمشاركات العلمية وتبادل الخبرات وتقديم الاستشارات العلمية وعقد المؤتمرات العلمية الحقيقية والتاهيل المستمر وتوقف تطوير المناهج, ادى الى تراجع العملية التعليمية باستمرار الى الخلف.
لقد اصبحت العملية التعليمية الجامعية في وضع لا تحسد عليه, عملت على تحطيم الخبرات المتميزة علميا وصعود المنافقين والمطبلين المفتقدين للامكانات العلمية والعملية الى مواقع ادارية تعفيها من العمل الاكاديمي في الكليات والمراكز العلمية او في احسن الاحوال انقاصه الى ادنى حد. انتقل تاثير القصور السلبي والتدميري في الجامعات نحو الطالب الجامعي الذي يتم استنزافه ماديا وحرمانه من اغلب حقوقه تصل الى كبت رايه ومنعه من النقاش او طرح الهموم والافكار, ليتم تمزيق الجسد الطلابي سياسيا بمغريات غير شريفة والتلاعب به على حساب حقوقه ودراسته التي تكفلها القوانين واللوائح الجامعية.
كمثال للحقوق التي تكفلها القوانين واللوائح النافذة نجد بان النظام الموحد لشؤون الطلاب في الجامعات الحكومية يقسم الدرجات المحصلة للفصل الدراسي الى جزئين اساسيين هما الاعمال الفصلية والامتحان الفصلي بنسبة متساوية, حيث تعتبر معايير الحضور والاختبارات النظرية والمعملية والبحوث التي تتم خلال الفصل اساس درجة الاعمال الفصلية للطالب وتشكل اهم عنصر في العملية التعليمية يحرم من يحصل فيها على تقدير ضعيف من دخول الامتحان يصل حد اعادة استنهاج المادة مرة اخرى. لذلك تامر لائحة شؤون الطلاب اساتذة المقررات الدراسية باعلان نتائج اعمال الفصل ودرجات الجزء العملي قبل بداية الامتحانات النهائية باسبوعين على الاقل دون أي حق في تعديلها بعد تسليمها. عمليا نجد مخالفة الكليات للوائح وترك الامر لاساتذة المقررات الدراسية للتلاعب بالعلامات الفصلية بطريقة تقلب موازين التقييم العلمي لمستوى الطالب بحيث يصبح الطالب غير المتواجد طوال الفصل الدراسي اعلى مستوى من الطالب الملتزم.
ان الباب الخامس لقرار رئيس الوزراء بشان لائحة شؤون الطلاب في الجامعات الحكومية ينص في المادة (71) بان "يعد حصول الطلاب على العلم والمعرفة اول واهم حق من حقوقهم ويرافق ذلك مجموعة من الحقوق تميز شخصية الطالب الجامعي عن غيرة، ومن هذه الحقوق:-
1) إبداء الرأي والمشاركة الفعالة فيما تقوم بة الجامعة من برامج علمية وخطط دراسية وتقييم الاداء وفق المعايير العلمية والاكاديمية والادارية.
2) الرعاية الصحية الاولية والرعاية الاجتماعية داخل الحرم الجامعي لمساعدتة في حل مشكلاته التي تعيقه عن التحصيل العلمي عن طريق المرشدين والباحثين الاجتماعيين بالجامعة وله الحق لأجل ذلك في الحصول على المساعدة المادية وفق اللوائح المنظمة لها.
3) استفسار مدرسية داخل الحرم الجامعي ومناقشتهم المناقشة العلمية اللائقة وطلب المزيد من توضيح مالم يدركه من العلوم والمعارف ولارقابة علية او عقوبة في ذلك مالم يخل بالقوانين واللوائح النافذة والآداب العامة.
4) المطالبة بحقوقه داخل الحرم الجامعي متمسكا بالنصوص واللوائح النافذة في الجامعة وجميع الطلبة متساوون في الحقوق والواجبات بالجامعة.
وفي جانب النشاطات الطلابية تكفل الجامعة في المادة (87) لطلابها حق ممارسة انشطتهم الطلابية وتكوين كياناتهم النقابية وتكوين الجمعيات العلمية وتدعم الجامعة الأنشطة الطلابية ماديا ومعنويا وترصد الجامعة لذلك مبالغ دعم مالية ضمن ميزانية الانشطة الطلابية, وتساهم في نفقات الجمعيات العلمية وتشجع الاهتمامات والميول الثقافية والفنية والادبية والبيئية والاجتماعية.
فهل تسارع الجهات المعنية لانقاذ العملية الجامعية من الانهيار الكامل وايقاف التدهور السريع, عبر اعادت النظر في كل وثائق ومناهج الجامعات دون اهمال التعليم الاساسي, ووضع الضوابط الصحيحة والالتزام بها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجامعات الحكومية اليمنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دليل الجامعات في اليمن
» دليل الجامعات الخاصه في اليمن
» الخطوط الجوية اليمنية
» الخطوط الجوية اليمنية
» مناظر من القبيطة / الجمهورية اليمنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: المنتدى الجامعي-
انتقل الى: